کد مطلب:103556 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

خطبه 121-خطاب به خوارج











[صفحه 247]

قاله للخوارج و قد خرج الی معسكرهم و هم مقیمون علی انكار الحكومه (فقال علیه السلام): (اكلكم) ایها المنكرون للحكومه (شهد معنا صفین) ای حضر فی تلك الواقعه التی صارت سببا لظهور الخوارج اثر قصه التحكیم؟. (فقالوا: منا من شهد و منا من لم یشهد) لانه التحق بخوارج صفین جماعه اخری من اثر دعایه الخوارج. (قال): (فامتازوا فرقتین) ای جماتین (فلیكن من شهد صفین فرقه و من لم یشهدها فرقه حتی اكلم كلا بكلامه) فلان الانسان الحاضر فی محل لیس كالغائب. (و نادی الناس) ای اخذوا یتكلمون و یصیحون- كما هی العاده فی المثل هذه المواقف. (فقال امسكوا عن الكلام) ای اسكتوا (و انصتوا لقولی) ای استمعوا (و اقبلوا بافئدتكم) جمع فواد بمعنی القلب (الی فمن نشدناه شهاده) ای طلبنامنه ان یشهد (فلیقل بعلمه فیها) ای فی تلك الشهاده (ثم كلمهم علیه السلام بكلام طویل) (منه) (الم تقولوا عند رفعهم المصاحف) زاعمین انهم یدعون الی حكم القرآن فی حال كون رفعهم كان (حیله و غیله) ای اغتیالا بمعنی اخذ الطرف بالمكروه فجئه و بدون سابق علم. (و مكرا) ای احتیالا للفرار من الحرب (و خدیعه) ای غشا لاصحاب الامام علیه السلام: (اخواننا) متعلق ب(تقولوا) (و اهل دع

وتنا) ای ان اهل الشام اخوان لنا فی الدین، و اهل دعوه الاسلام- مثل نحن- (استقالونا) ای طلبوا منا ان نقیلهم و نترك الحرب معهم (و استراحوا الی كتاب الله سبحانه) ای طلبوا الراحه الی الكتاب لیریحهم الكتاب تعب الاختلاف و الاشقاق (فالرای القبول منهم و التنفیس عنهم) یقال نفس عنه اذا رفع همه و غمه. (فقلت لكم: هذا) الذی یطلبون (امر ظاهره یمان و باطنه عدوان) لانهم یریدون بذلك وقف القتال لیستعیدوا نشاطهم و یبدوا به من جدید، قاصدین استمرار تعدیهم. (و اوله رحمه) لانه توقیف للقتال و استراحه (و آخره ندامه) حیث تندمون بترككم، لهم و قد اشرفتم علی الانتصار (فاقیموا علی شانكم) ای المحاربه (و الزموا طریقتكم) فی عدم انهاء القتال. (و عضوا- علی الجهاد- بنواجذكم) هی الطواحن فاذا عض الانسان علیها قویت اعصاب راسه، و یكون اكثر استعداد للحرب لتزید الحراره فی الراس، الدافعه نحو الاقدام. (و لا تلتفتوا الی ناعق نعق) ای صائح صاح، و المراد به ابن العاص الذی دعا الی ترك المحاربه و تحكیم القرآن (ان اجیب) ذلك الناعق الی ما دعی (اضل) اتباعه (و ان ترك ذل) لانهزام معسكره و انبطال امره. (و قد كانت هذه الفعله) ای صارت هذه الهیئه من الفعل، فان (فعله)

بالفتح بمعنی الهیئه (و قد رایتكم اعطیتموها) ای انتم الذی اعطیتم هذه الصوره للواقعه بعصیانكم امری فی استمرار القتال، و التحاكم الی كتاب الله- الذی رفع ابن العاص حیله و مكرا. ثم بین الامام علیه السلام انه سواء قبل انهاء الحرب و الاحتكام الی الكتاب او لم یقبل كان علی حق، لان الكتاب فی الحالین معه. (و الله لئن ابیتها) ای هذه الفعله- یعنی انهاء الحرب- (ما وجبت علی فریضتها) ای لم یكن واجب علی انهاء الحرب، و فریضتها یعنی ثبوت الفعله- و قد ارید بالفعله انهاء الحرب. (و لا حملنی الله ذنبها) ای لم یكن علی ذنب فی اباء انهاء الحرب، اذ كان آباء الامام لمصلحه المسلمین و الاسلام. (و و الله ان جئتها) ای الفعله بمعنی انهاء الحرب، ای قبلت الانهاء و تركت الحرب باختیاری. (این للمحق الذی یتبع) فكانت دعوه ابن العاص فی اتباع الكتاب لا تضرنی اذ الكتاب یعینی خلفا و قائدا (و ان الكتاب لمعی ما فارقته مذصحبته) ای لم اخالف احكامه من یوم اسلمت- حسب الظاهر فلم اكن اخشی ان اتحاكم الی الكتاب، و انما كان ابائی لانی اعلم بمكیده القوم. (فلقد كنا مع رسول الله صلی الله علیه و آله) نتبع الكتاب حیث الوقت حرج و الازمه شدیده- فكیف نفارق الكتاب فی هذا

الظرف، و لیس الامر بذلك التحرج. (و ان القتل لیدور علی الاباء و الابناء) بمعنی ان المسلم كان یقتل اباه الكافر و ابنه الكافر. (و الاخوان و القرابات) فلم نفر من المیدان و لم نخالف الكتاب انسیاقا مع العواطف (فما نزداد علی كل مصیبه و شده الا ایمانا) فان الانسان كلما ضحی بشی ء غال لدیه، فی سبیل هدف خاص یزداد تعلقه بذلك الهدف. (و مضیا علی الحق) نمضی فی سبیل الحق بلا رجوع او ارتداد (و تسلیما للامر) الذی امرنا الله سبحانه من اقسام الفرائض (و صبرا لی مضض الجراح جمع جرح و مضضها المها. (و لكنا) الیوم لیس الامر بتلك العصوبه (انما اصبحنا نقاتل اخواننا فی الاسلام) و هو اهون علی النفس عن قتال الاباء و الابناء (لما دخل فیه) ای فی اسلام هولاء الاخوان (من الزیغ و الاعوجاج) حیث خلفوا طاعه ولی الامر و انضووا تحت لواء الباطل. (و الشبهه و التاویل) حیث یشبهون الباطل بالحق و یولون الحق بغیر معناه. و الحاصل انا علی منهاج واحد فقد كنا نقاتل فی اول الاسلام لارساء دعائم الاسلام، و نقاتل الان لتقویم ما اعوج من امره، و الهدف فی كلا الامرین واحد. (فاذا طمعنا فی خصله) ای فی امر (یلم الله به شعثنا) ای یجمع به تفرقنا، و ذلك بدخول هولاء فی الط

اعه و نبذهم العناد و العصیان. (و نتدانی بها) ای نقترب بسبب تلك الخصله بعضنا من بعض (الی البقیمه فیما بیننا) ای الی بقیه الاسلام التی یتمسك الطرفان بها (رغبنا فیها) ای فی تلك الخصله (و امسكنا عما سواها) من الاختلافات التی لا تعود الی جوهر الاسلام، و تقدیر الكلام: فاذا طمعنا فی لم الشعث، حاربنا رغبه فی الاجتماع، و قد تحصل ان الامام علیه السلام احتج علیهم بامرین: الاول: انهم هم الذین طلبوا الحكومه فلم یكن ذلك من الامام علیه السلام. الثانی: ان الامام سواء حارب او انهی المحاربه فهو علی حق، فان محاربه الامام كانت للاسلام، فلا ماخذ علیه، و تركه كان للرجوع الی حكم القرآن، و القرآن یعینه دون عدوه.


صفحه 247.